الهاشميون والدولة

قاد الهاشميون حركة النهضة العربية الحديثة من أجل الاستقلال والسيادة العربية، وكانت البداية بإطلاق رصاصة الثورة العربية الكبرى في 10 حزيران/يونيو 1916م؛ لتبدأ مسيرة الاستقلال وبناء الدولة العربية، بعد أكثر من أربعة قرون من التغييب والاستلاب خلال فترة الحكم العثماني.

تلك الحركة لا تنفصل عن حركة الوعي العربي، التي أخذت تنمو وتتّسع آفاقها مع ازدياد نشاط الأحرار العرب، الذين انتظموا في جمعيات استقلالية، وكان معهم الأمير فيصل الأول ابن الحسين، الذي كان حلقة الوصل بين العرب ووالده الشريف الحسين بن علي أمير مكة، الذي أراده العرب أن يكون قائدا لحركة النهضة والثورة؛ لمكانته الدينية والشرعية والتاريخية، ولأنه أراد للعرب الاستقلال والحرية منذ نهاية القرن التاسع عشر، فكان مصيره النفي الأول إلى إسطنبول عام 1893م، وليمكث فيها إلى أن عاد أميرا على مكة المكرمة عام 1908م.

 

السلالة والشرعية الدينية والتاريخية والإنجاز
يُعتبر قُصي بن كِلاب باني ومؤسس مجد بني هاشم من قريش، فكان للهاشميين شرف إدارة الحج، وعلى عاتقهم تقع أعمال الرفادة والسقاية والحجابة. ويظهر أن نزعة الاستقلال كانت موجودة لديهم، من خلال ريادتهم وقيادتهم السياسية والاجتماعية، فأسسوا أول مكان للانتداء والاجتماع والتشاور، وهو دار الندوة، وكانوا يعقدون مجلسهم (مجلس الملأ الذي يضم زعماء قريش من ذوي الحكمة والخبرة والرأي) لمناقشة الشؤون العامة، وقسّموا مكة إلى أرباع، وكانت هذه البداية مع نظام الدولة الذي عرفه بنو هاشم، وأرادوا تنظيم شؤون الناس على أساس العدل والمساواة، مثلما كان تأسيس الهاشميين لحلف الفضول الذي قاده بنو عبد مناف، وكان يهدف إلى توفير الأمن والاستقرار لمواكب الحج قبل الإسلام، ودفع الأذى عن الناس وتحقيق العدالة.

ظلّ حلف الفضول قيمة أساسية في مجتمع مكة، بوصفه أنموذجا للعمل الاجتماعي الإنساني، وقد شهد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- الحلف في شبابه. وكان اجتماع الناس لأجله في دار عبدالله بن جدعان، وظلّ الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "لقد شهدتُ في دار عبدالله بن جدعان حلفاً لو دُعيتُ إليه في الإسلام لأجبت .. تحالفوا أن يردوا الفضول على أهلها، وأن لا يعزّ – يغلب – ظالمٌ مظلوماً".

هكذا كانت قريش، وروادها من بني هاشم، وما يزالون، وما سيرة التاريخ وحوادثه وحقائقه إلا شواهد على تلك النزعة والقيمة الإنسانية التي رافقت مسيرتهم حتى اليوم، التي تتمثّل بإدراكهم العميق لقيمة إنسانية عالية الشأن، وهي قيمة الحرية المسؤولة، وقيمة المجتمع المستقل والدولة ذات السيادة، وهذه بمجموعها من القيم التي يؤكدها الإسلام على الدوام.

احتفظ بنو هاشم بريادة السلالة القرشية، وظلّوا يمثِّلون طليعة المجتمع في مكة والمدينة، باعتبارهم صفوة أخلاقية وفكرية وأهل الإدارة السياسية، وقد حظوا بتقدير واحترام زوار البيت الحرام، وكان لرحلتَي الشتاء والصيف أطيب الأثر في أن عرف الناس في الحجاز ومصر واليمن والشام وغيرها، مكانة الهاشميين ومنزلتهم التاريخية والدينية.

كان هاشم، جدّ الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، أوسط الناس داراً في مكة وأعلاهم قدراً، وكان يهشم الثريد ويطعم الجوعى، وفي ذلك قال شاعرهم:

عمرو الذي هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون سوانف

ومن هنا لُقِّب بهاشم، أي هاشم الثريد، وغلب ذلك على اسمه. وتنقّل بين البلاد حمّال أسفار جوّاب آفاق، حتى إذا ما ارتحل إلى غزّة وافته المنية فيها، لتحمل اسمه في ما بعد حتى اليوم، وقبره فيها شاهد على التاريخ، وقد بنى الغزيّون مسجدا كبيرا عليه قائما إلى يومنا هذا.

الهاشميون في فجر الإسلام
كانت مكة أول العواصم وأهمها، وهي منذ بداية البعثة في صدارة المدن العربية والمجتمعات الإسلامية، بفضل ما حظيت به من مكانة سياسية وتنظيم إداري، وما كانت تشهده من حراك ثقافي ونشاط تجاري، وفيها كان يتبارى الشعراء وتُعلّق قصائدهم على جدران الكعبة.

إنها مكة عاصمة الكلمة العربية بامتياز، وفيها كانت معجزة التنزيل للقرآن الكريم الذي تنزل والمحفوظ بإذن الله، ولقوله تعالى:
(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر، آية 9).

في مجتمع مكة المكرمة، وفي ظل قوة العبادة الوثنية وسيطرة وسطوة وسلطان قريش، كانت ولادة الإسلام كرسالة دينية، وفلسفة عالمية، ودعوة إلى التسامح والمحبة والعدالة الإنسانية ومن مكّة جاء البشير، بأن الله سبحانه وتعالى اصطفى من خلقه رسولاً ليُخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة ربِّ العباد، على قاعدة التوحيد وكلمة لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

انطلق الإسلام بالعشيرة الأولى، بني هاشم، الذين خاطب الله تعالى رسوله آمراً إياه أن يبدأ بهم 
(وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِين)َ (الشعراء، آية 214).

وكان على الهاشميين أن يواجهوا التحديات الأولى في سبيل البعثة، ليقدموا في ما بعد أول الشهداء وأكثرهم قدرا، فكانت أُحُد وحمزة سيد شهداء الجنة، ثم كانت مؤتة عام 8هـ، التي روى جعفر الطيّار أرضها بدمائه الزكية، ثم كانت القادسية عام 15هـ، ، وبدأت آنذاك ملامح تشكل هوية الأمة الجديدة على قاعدة البر والتعاون والتعارف والتآلف، تطبيقاً لقوله تعالى:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات، آية 13).

العصور الإسلامية
ينحدر الهاشميون، أشراف مكة وآل البيت، من أصولهم العربية العدنانية، ولم تشهد أيّة سلالة في التاريخ احتفاظاً بامتداد نسبها على النحو الذي اتصفّ به آل البيت خاصة، وكان لمركزهم الديني وتواصل خدمتهم وإدارتهم للحرم المكي، سدنة وحماة أثره الممتد على مدى التاريخ، سلالة جمعت المجد من كل أطرافه، وقد ابتدأ ليس فقط من رحلات الإيلاف ولا من سيرة محمد الأمين -صلى الله عليه وسلم-، قبل أن يتنزل الوحي عليه، بل من موقع الهاشميين التاريخي بين قبائل العرب، باعتبارهم قادة إصلاح ومشورة، وقد ترفعوا عن كل منصب إلا ما هو في خدمة أمة الإسلام، بدءا من العشيرة الأقرب في أرض، فقد احتفظوا بمكانتهم ونهضوا في خدمة الأمة وكانوا أول الباذلين لأرواحهم في خدمة دعوة الإسلام الحنيف.

استمر جهاد آل البيت في حمل مشروع النهوض بالأمة، على أساس المساواة والعدالة وتكريس حرية العقيدة، ومع أنهم نأوا بأنفسهم عن خصومات السياسة والعصبية، إلا أنهم واجهوا الصعاب، وتقلبات الأزمنة، وثبتوا عند حق الأمة ولم يميلوا عن الحق، متمسكين بكرامة المجتمع والإنسان، وكان نهجهم التسامح وتأليف القلوب تيمنا بسيرة المصطفى -عليه الصلاة والسلام-.

 قدم الهاشميون الشهداء والعلماء والقادة لأمة الإسلام، وظل الهاشميون محل تقدير وإجلال من قبل الخلفاء العباسيين والفاطميين والسلاطين الأيوبيين والمماليك والعثمانيين. وقد حكموا مكة لفترة طويلة امتدت 724 عاما (598-1344هـ/ 1201-1925م).

العصر الحديث
كانت سنة 1516م نقطة انعطاف وتحول في تاريخ المشرق العربي، حين دخلت جيوش السلطان سليم الأول العثماني بلاد الشام ومصر، بعد انتصارها على المماليك في معركة مرج دابق عام 1516م، باسطة سلطان الدولة العثمانية ونفوذها عليهما، كونهما إقليمين عربيين استراتيجيين، عقائدياً بالنسبة للحجاز واقتصادياً بالنسبة لليمن، وكان أشراف مكة قد ألزموا أنفسهم، برغم كل تقلبات السياسة وهم سدنة المقدسات الإسلامية، بالإعلان عن مباركتهم للسلطان سليم الأول، فكانوا أول من أيد وبارك الاعتراف بالسلطان سليم الأول سلطاناً عثمانياً على الأقاليم العربية، فقد أعلن محمد أبي نمي الثاني ابن بركات شريف مكة (1525-1584م) عن مباركته وتأييده.

استمرت الحجاز طوال العهد العثماني 1516-1916م تحت إدارة وحكم الهاشميين، حتى رأى الهاشميون انحراف الأتراك عن مبادئ الإسلام واتجاههم إلى نزعه طورانية متشددة للقومية التركية. ومما راع الهاشميين تعسفُ ولاة الدولة في حكم رعايا الأمة، وتعليق أعواد المشانق لأحرار العرب في دمشق وبيروت، وتعذيب الناس وإرهابهم وإرهاقهم بالضرائب والقرارات المنفردة في دخول الحرب.

ولما كان القتل والتهجير والتضييق على الأحرار العرب هي الممارسة التي سادت، إضافة إلى التضييق الاقتصادي ووطأة الضرائب وفرض التجنيد الإجباري، ومع صعود الحركة الطورانية العنصرية التي تدعو إلى تتريك كل العناصر المحكومة تتريكا كاملا يشمل اللغة والثقافة والجنسية، ، فقد تحرك العرب لتكون لهم السيادة والاستقلال، وقد توجهت قيادات فكرية واقتصادية وعسكرية من بلاد الشام العراق وغيرها من الأقاليم العربية إلى الشريف الحسين بن علي زعيما وقائدا وأول من دعا إلى الاستقلال والسيادة، فاستجاب لرغبات أحرار العرب الذين اجتمعوا في دمشق عام 1915م ومعهم الأمير فيصل بن الحسين، وصاغوا ميثاق دمشق، الذي حدد مطالب العرب بالاستقلال وتأسيس دولة ذات سيادة، ولها حدودها العربية الكاملة، فتبناه الشريف الحسين بن علي في سبيل حرية العرب ونهضتهم، وجاء إعلان الثورة العربية الكبرى في العاشر من حزيران/يونيو عام 1916م؛ لتكون ثورة تنشد التغيير والنهضة، ووقف ومحو آثار أربعة قرون من التراجع والانحدار والوهن في روح الأمة، وإيذاناً باستعادة الروح العربية لهويتها وسيادتها.

الهاشميون وبناء الدولة الحديثة
بدأت الثورة العربية الكبرى في يوم السبت العاشر من حزيران/يونيو لعام 1916م، وتجددت معها مسيرة الحرية والنهضة، إذ كانت الدولة العثمانية طلبت من الشريف الحسين بن علي، بعد هزيمتها الفادحة في حملة القوقاز في 15 كانون الثاني/يناير 1915م، أن يعلن الجهاد المقدس باسم السلطان محمد رشاد الخامس، وأن يعد قوات متطوعة من العرب ويرسلهم إلى سوريا، وأن يتعاون مع الوالي وهيب بيك، في جمع وتجنيد العرب وتسليحهم وإعدادهم للالتحاق في الجبهات.

فجاء جواب الشريف الحسين أمير مكة في برقية أرسلها إلى الصدر الأعظم جاء فيها:
نلبي ما تطلبه الدولة العلية إذا استجابت لمطالب العرب، وهي:

  • إعلان العفو عن المحكومين السياسيين العرب.
  • منح سوريا إدارة لا مركزية وأيضاً العراق.
  • اعتبار الشرافة بمكة معترفاً بها بحق الموروث.

ومن هنا كانت بداية الأزمة السياسية التي سرّعت في إعلان الثورة، وكان البريطانيون يواصلون مساعيهم لكسب العرب إلى جانبهم، فعرض السير هنري مكماهون، المفوض السامي البريطاني، في رسالة إلى الشريف الهاشمي الحسين بن علي، في نيسان/إبريل 1915م، استعداد بريطانيا لمساعدة العرب لنيل الاستقلال، وتلتها عدة رسائل عرفت باسم "رسائل حسين – مكماهون"، فوافق الشريف الحسين على الدخول في مفاوضات على أساس التحرير وتوحيد العرب وإعلان الاستقلال.

مثل الحسين بن علي خياراً عربيا، فقد توجهت إليه أنظار الأحرار العرب في بلاد الشام والعراق وغيرها من الأقطار، الذين يتوقون ليوم الاستقلال، ورأوا في الحسين تجسيداً للمكانة الدينية والخبرة السياسية والثقل المعنوي لدى المسلمين كافة.

وافقت بريطانيا على مطالب الحسين بن علي، الذي شدد على ضرورة اعتبار فلسطين أرضاً عربية خالصة، في مواجهة ادعاءات بريطانية أرادت إخراج فلسطين من حدود الدولة العربية، وبخاصة القدس العربية. في تلك اللحظة كان جمال باشا السفاح يصدر أحكام الإعدام الجائرة والعشوائية في بيروت ودمشق، في السادس من أيار/مايو 1916م، وزج في السجون أعداداً كبيرة من الشخصيات الوطنية العربية، وكانت هذه إعلانا للصيحة العربية التي أطلقها الأمير فيصل من دمشق، فجر اليوم الدامي بإعدام الأحرار العرب، حين صاح يومها: "طاب الموت يا عرب". فكانت مسيرة الثورة العربية في تحرير الأرض والإنسان، وخاضت الجيوش الشمالية بقيادة الأمير فيصل، والشرقية بقيادة الأمير عبدالله، والجنوبية بقيادة الأمير علي، معارك في جبهات الحجاز في مكة والمدينة والطائف وجدة، وعلى طول ساحل البحر الأحمر، وفي جبهة الأردن في العقبة والطفيلة ومعان والأزرق والشوبك ووادي موسى والحسا وغيرها، وفي جبهة سوريا ابتداء من درعا فدمشق وحتى حمص وحلب، وإلى آخر نقطة في الشمال وهي المسلمية.

انتهت الحرب العالمية الأولى، وجاء مؤتمر لندن 1918م ثم مؤتمر باريس 1919م، وشارك الأمير فيصل بن الحسين ممثلاً عن العرب، وظهرت تطورات سياسية وبرزت أطماع لم تكن متوقعة، فخاض العرب حربا من نوع جديد في الدفاع عن الاستقلال العربي وتأسيس الدولة والسيادة.

بعد ذلك جاءت حركة الأمير عبدالله بن الحسين من الحجاز إلى معان ثم إلى عمان؛ لتبقى راية الثورة والعروبة والاستقلال تخفق بكل معاني النهضة والدولة الكاملة، فكان لقاء الأمير عبدالله بن الحسين، بعد سلسلة من الاتصالات ومعه بعض قيادات حركة الاستقلال العربي، ومنهم رشيد بيك طليع وغالب الشعلان وعوني عبد الهادي، مع وزير المستعمرات البريطانية ونستون تشرشل، والمندوب السامي البريطاني السير هربرت صموئيل في القدس بتاريخ 29 آذار/مارس 1921م.

خاض الأمير عبدالله بن الحسين مفاوضات شاقة، في ظل قرارات واتفاقيات سرية مسبقة بين فرنسا وبريطانيا تهدف إلى تمزيق الأرض العربية، إضافة لخطورة ما جاء في صك الانتداب الصادر عن عصبة الأمم، والوعود التي ستنفذ على حساب أرض العرب.

وبخبرته السياسية ورؤيته للمستقبل، استطاع الأمير عبدالله انتزاع الاعتراف البريطاني بتأسيس دولة في شرق الأردن، فتسنى للأمير عبدالله ومجموعة من القيادات الوطنية العربية الشروع في عملية بناء الدولة ومؤسساتها ما قاد إلى إعلان الدولة الأردنية المستقلة باسم حكومة شرقي الأردن، التي تطورت إلى المملكة الأردنية الهاشمية.